الأربعاء، 29 يونيو 2011

مذكرات صيف 2010

مذكرات صيف 2010

أذكر الصيف الماضي مثل هذه الأيام عندما كنت أعمل في ألعاب الصيف

 ( السمر جيمز) التابعة للأونروا الوكالة في غزة ...

22/7/2010

في هذا التاريخ كان اول راتب لي قبضته من بنك فلسطين كان بقيمة 1080 ش , يومها ذهبت إلى البنك أنا و زميلاتي في العمل , من الساعة العاشرة حتى الساعة الثالثة , و أنا انتظر بفارغ الصبر متى سأقبض.. ساعاتٍ من الانتظار والقلق بأن يكون هناك يوماً مخصوماً من راتبي ... ساعات من النظر إلى أولئك الذين ينتظرون لقمة عيشهم , يتحملون ذاك الواقع المرير .. اذكرُ يومها قد جاءت امرأة عجوز خلفي تريدُ أن تقف أمامي لأنها لا تستطيع الانتظار فهي امرأةُ هرمة بعض الشيء , شعرتُ بالشفقة عليها , وكنتُ بالفعل أريد مساعدتها أن اعطيها مكاني رغم انتظاري كثيرا ولم يبق الا كم شخصا امامي و يأتي دوري  ولكن زميلاتي رفضوا بأن تأتي امامنا , وطلبوا مني أن تأخذ مكاني وانا ارجع إلى الوراء أعيدُ الانتظار مرة أخرى , ولكنى رفضتُ ذلك ... ولم استطع ان اساعد تلك العجوز , لحظة صعبة لقد حزت في نفسي كثيراً .. لعدم مساعدتها..

رجعتُ إلى البيت بعدما قبضت ذاك الراتب وبعد اسبوعٍ تقريباً  كلمح البصر أذكرُ أنه لم يبقَ منه شيء , لظروف صعبة كنا نمرُ بها في بيتنا .. وبعد شهرٍ تقريباً قبضت راتبي الثاني لا بأس به , و أيضاً لم يبقَ منه شيئاً لنفسي , غير ذلك الجوال لأنني كنتُ بحاجة ماسة له ... وتلك اللعبة (السيارة) التي اشتريتها لأخي الصغير  فارس لأنني وعدته بها , كانت تمرُ علينا  لحظات صعبة في البيت , وذلك لمجيء  شهر رمضان الكريم وظروف أخرى ...و لم يبقَ من الراتب شيئاً لأدفع رسوم الجامعة , لأسجل لبداية الفصل الأول (مستوى رابع) , أذكرُ بأنه ضاقت بي الدنيا , شب شجارُ بيني وبين أهلي بالبيت , بسبب سوء تفاهم بيني وبين أخي , أذكرُ بأنني بقيتُ كم اسبوعاً  أنامُ على كتفي الأيسر , لأنني لم استطع من الألم من النوم على كتفي الأيمن , كانت أصعب لحظات حياتي... عندما بدأ الفصل الدراسي الجديد في جامعتي لم أكن املكُ قرشاً لأدفع رسوم الجامعة , كنت في قرارة نفسي مصممة على أن اؤَجل فصليَ الدراسي , حتى أعملَ مرة أخرى و أتحملُ التعب الشاق و الإرهاق .. وأدفع رسومي الجامعية ..

أذكرُ يومها أنني قد جلستُ مع صديقاتي في التخصص ,كانت صدمة صاعقة لصديقاتي كيف أصبحتُ بعد غيابي عنهم شهرين , بعد تعرضي لحرارة الشمس التي حرقت بشرتي , نظرت رفيقتي إلى عيني وقالت لي هل سجلتي للفصل ؟!, لم استحمل منها تلك العبارة , فانهمرت دموعي فوراً وبكيت .. نعم بكيتُ لأول مرة أمام صديقاتي , لأنني لم أتحمل طاقة فوق طاقتي , لم أقدر أن أصرخ لأعبر عما في داخلي من مشاعر مجروحة , بأنني قد تحملتُ التعب و الألم و المعاناة و المعاملة السيئة التي نتعرضُ لها يومياً أنا وزميلاتي في موقع العمل  , أتحملُ ذاك الصباحُ المقرف النكدي بنظري عند رؤيتي لمديرة الأنشطة في الموقع التي كنتُ أكرهها من صميم قلبي , بأن أتحمل درجات الشمس الحارة , أن أتحمل ضغط أهلي في البيت بأن أتحمل و أتحمل ... لكي أدفع رسوم الجامعة ... ولكن بالنهاية لم أحقق الذي أريده ... و لكن في قرارة نفسي كان عندي أمل بأن يتحسن حالي و بالفعل... لقد تلقيتُ اتصالاً من صديقتي في نفس اليوم بأن صديقَ والدها قد دفع عني رسوم الجامعة , لم أصدق تلك العبارة إلا عندما نزلت إلى الجامعة و تأكدتُ بنفسي , لا أعرف كيف أصفُ ذلك الشعور الذي سيطر على كياني , ذلك الشعور الذي رد لي استقراري و هدوئي الذي اشتقتُ له , لقد شكرتُ وحمدت الله عز وجل يومها بأنها فرجت .. نعم لقد فرجت  ما بعد الضيق الفرج ... لن أنسى هذا الموقف مهما حييت .. كانت أيام بالفعل صعبة و لكنها مرت بفضل الله مر السحاب .... ^_^

هناك 11 تعليقًا:

  1. لسا الدنيا بخير يا حبيبي << جورج وسوف khalil

    ردحذف
  2. لولا مرارة الأيام لما كان هناك طعما للحياة
    والحمد لله ع كل شي .. أيام وعدت :)

    يعطيكِ العافية يا ختي

    ردحذف
  3. ابتسامة شقية29 يونيو 2011 في 12:45 م

    عنجد لحظات صعبة , بمجرد إني قرأت الأحداث يلي كاتبتيها حسيت بأديش رح تكون الحياة صعبة تحت هيك ظروف ,, بس مهما كانت , مستحيل الله يتخلى عن الإنسان يلي بيتوكل عليه ورح بيسرلو كل امورو
    الحمد لله رب العالمين على كل حال
    مهما كانت الأيام صعبة ,, مستحيل تبقى هيك
    كل اشي ببلش صعب بعدين الله بسهلو وبيسرو
    ^_^ بس الواحد يضل متفائل =")

    ردحذف
  4. ويبقى ماضٍ مؤلم
    بعين الله يارفيقتي

    ردحذف
  5. ربنا كريم وحفيض بعبادها ادعى الله ولن تندمى

    ردحذف
  6. تسلمي يا ابتسامة شقية ع مرورك الحلو ^^

    ردحذف
  7. رفيقتي ياسمين انتي كل لحظة كنتي دائما معي ^_^ واقفة جنبي تسلمي يا روحي ^_^ وايام وعدت والحمدلله

    ردحذف
  8. ان شاء الله يا خيو .. مشكور ع المرور

    ردحذف
  9. دائما ما تحمل ايامنا العديد من الاموووور والاشياااء منها ما هو الجميل الذي نتذكره دائما ولا يغيب عن بالنا .. ومنه ما الحزيين والذي من الصعب ايضا ان ننساه فلابد ان نتذكره دائما.. وهنا وفي هذه الذكريات الجميله واجهتك الاياام الصعبه ولكنها حلوه المذاق حين تذكرها يا شيماا.. وهذا حال البشريه والدنيا ونعمه النسياان من الله يهبها لنا لننسى الالاام والعذاااب..

    ردحذف
  10. الحمدلله ع كل اشئ ,, عطرت صفحتي بوجودك يا قريبي ^^

    ردحذف

لتواصل على اميل sungaza2007@hotmail.com